الاجندة الاقتصادية تشمل مواعيد الاحداث الاخبارية المخطط لها أو إصدارات البيانات المحددة مع الاقتصاد والأسواق المالية. حيث ان هذه البيانات تساعد المتداول في التنبؤ بتحركات الاسواق او اسعار الاوراق المالية نتيجة لتأثير الخبر او الحدث الاقتصادية على سبيل المثال تشمل الأجندة الاقتصادية الناتج المحلي الإجمالي لمختلف الاقتصادات وقرارات أسعار الفائدة وغيرها من البيانات والمؤشرات الاقتصادية.

 

التقويم الاقتصادي للدول المختلفة متاح مجانًا في العديد من المواقع واذا كنت متداول من خلال شركة ATFX  يمكنك الحصول على الأجندة الاقتصادية في المساحة الشخصية الخاصة بكل معاملاتك. حيث ان العديد من المستثمرين والتجار يحتاجون الاجندة الاقتصادية اثناء ما هو التداول لإمكانية اتخاذ القرار السليم في وضع الصفقات وإعادة موازنة محافظهم بشكل متعمد.

 

يمكن أن يكون اتباع الأجندة الاقتصادية مفيدًا بشكل خاص للمتداول الذي يحتاج إلى وضع مركز قصير. إذا توقع المتداول بشكل فعال مدى تأثير الخبر أو البيانات التي تم صدورها ، يمكنه فتح المركز الذي يسبق الإعلان المخطط له وبعد ذلك يغلقه على الفور بعد الإعلان.

 

 تشمل الأجندة الاقتصادية على جدول زمني للتقارير الاقتصادية والبيانات الصادرة عن بلدان معينة.

 

 كما أن الدول تصدر ما يسمى بالمؤشرات الاقتصادية والتي تعتبر شئ أساسي في تحريك الاسواق لان اغلب المؤشرات الاقتصادية تعطي بيانات هامة و حذرة حول مدى قوة او انتعاش أو انكماش اقتصاد الدولة التي يتم التداول على عملتها او أسهمها.

 

 المؤشرات المتأخرة

 

  الناتج المحلي الإجمالي

  اسعار الفائدة

  معدل البطالة

  مؤشر أسعار المستهلك (CPI)

  الميزان التجاري

 

 

 

 المؤشرات الرائدة

 

  البيع بالتجزئة

  مؤشر مديري المشتريات (PMI)

  سوق الأوراق المالية

  منحنى العائد

  مطالبات إعانة البطالة

 

 

 

 

تصفح الأجندة الاقتصادية

 

توفر العديد من المواقع المالية و الاقتصادية الاجندة الاقتصادية و بشكل مجاني و من ناحية اخرى يمكنك الحصول على الاجندة الاقتصادية من خلال فتح حساب تداول العملات تجريبي مجاني او حساب حقيقي مع الوسيط المالي  ATFX، و التداول في الاردن حيث توجد الاجندة الاقتصادية داخل المساحة الشخصية الخاصة بك التي تقوم من خلالها بتسجيل جميع معاملاتك.

 

بمجرد استيعاب المتداول الى آلية متابعة الاخبار والاحداث الاقتصادية المدرجة في الأجندة الاقتصادية وفهم مدى تأثيرها على الأسواق، سيصبح متداولاً محترفا لأنه يستطيع حينها تكوين صورة كاملة عن أداء السوق و القدرة على التنبؤ بحركة السوق

كما ان الاجندة الاقتصادية لا تقتصر على إصدارات الحكومة والبنوك المركزية

 

 على سبيل المثال ،تشمل الاجندة الاقتصادية الإصدارات الهامة من المناطق المنتجة للنفط وتقرير حالة النفط الأسبوعي لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية وتواريخ التوثيق ربع السنوية لمنظمات منطقة النفط.

 

 يمكن أن تؤثر البيانات الأقل أهمية أيضًا على السوق

 

الأحداث الصغيرة في الاجندة الاقتصادية للفوركس والتي تؤثر بشكل طفيف على سعر اليورو مقابل الدولار صرف أزواج العملات تشمل مؤشرات مديري المشتريات ومؤشرات ثقة المستهلك والأعمال وبيانات سوق الإسكان والتشييد كما ذكرناهم سابقاً.

 

اعتمادًا على العملة ، تصدر بعض الدول أيضًا معلومات اقتصادية فريدة عن بلدانهم. يمكن أن يؤثر أيضًا على أسعار الصرف الخاصة بعملاتهم. مثال على ذلك تقارير تانكان اليابانية التي يمكن أن تؤثر على نيكاي والين الياباني.

 

 

كيفية تجنب المخاطر أثناء التداول بناءً على الأجندة الاقتصادية ؟

 

إذا كنت متداولاً في الأسواق المالية عليك اولا ان تكون على دراية كافية بالمخاطر التي تنطوي عليها كل عملية تداول وقت الاخبار الاقتصادية. كما هو متعارف عليه ان التداول بالعملات على الاخبار مربح بشكل قوي و تتوافر فرص تداول قصيرة الأجل وقت الاخبار الهامة، ولكنها سلاح ذو حدين حيث ان تداول سعر الذهب وقت الاخبار يعرض محفظتك إلى المخاطر. وإذا كنت غير متمكن من قراءة الخبر و استيعاب تأثيره و ردة فعل السوق وقتها، لا يمكنك اتخاذ القرار السليم و حينها فتح اي مركز يعرض حسابك لخسارة كبيرة نظرا الى تحرك الأسواق بشكل عنيف وقت الاخبار الهامة

 

 

 

 

هذا هو الدافع وراء أهمية الاجندة الاقتصادية لأي شخص يستثمر امواله في سوق الفوركس. بسبب الاضطرابات القوية وقت صدور الاخبار، عليك اولا انتظار صدور الخبر و استيعاب مدى تأثيره على الأسواق.

 

 

 

وهذا هو السبب وراء أن العديد من المتداولين الخبراء في الأسواق ينتظرون و يتوقفون عن فتح مراكز او صفقات في السوق أثناء الخير للحفاظ على رأس المال المستثمر، لذلك تساعدهم الاجندة الاقتصادية في التخطيط لصفقاتهم القادمة.


 

 

 

الذهب معدن ثمين لاتتغير شعبيته و أهميته مع مر الزمن بل تزداد . خصائصه الفيزيائية الفريدة (غير القابلة للتدمير تقريبًا ، ولكنها مرنة للغاية) تعني أن له مجموعة واسعة من الاستخدامات في كل شيء من المجوهرات إلى الطب إلى الإلكترونيات. ومع ذلك ، لفترة طويلة ، تم استخدام المعدن الثمين كعملة.

 

بالإضافة إلى فائدته العملية في العديد من القطاعات ، فإنه يرجع أيضًا إلى حقيقة أن الذهب نادر بما يكفي وهناك أيضًا شيء أقل قابلية للقياس الكمي حيث أننا نقدر الذهب بدرجة عالية. بشكل ما لدى البشر انجذاب عاطفي وتاريخي للذهب الذي يمتد عبر البلدان والثقافات - هناك شيء ما في لونه وسطوعه لا يسعنا إلا أن نحبه!

 

كسلعة تجارية ، يتم تداول العملات بشكل أساسي خارج البورصة (OTC) وفي البورصات. و تعتبر لندن هي المركز العالمي لسوق تداول الذهب، حيث يتداول المشاركون في السوق مباشرة مع بعضهم البعض. في حين أن هذا السوق أقل تنظيماً ولديه درجة عالية من المرونة ، فإن مخاطر الطرف المقابل أعلى. والبورصات هي منصات منظمة والتداول مركزي.

 

عادة ما يقدمون عقدًا موحدًا ، وهذا الذي لن يناسب كل متداول لأنه يحد من المرونة. إلى جانب لندن ، فإن المركزين الرئيسيين الآخرين لتجارة الذهب هما مدينة نيويورك (كومكس) وشنغهاي (بورصة شنغهاي للذهب). وإذا كنت متداولًا جديدًا تتطلع إلى تداول الذهب ، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للبدء بالخيارات أدناه.

 

كيف يتم تداول الذهب؟

 

· CFD (عقد الفروقات) - يستخدم هذا لتداول الذهب دون شراء أي منتج مادي. وهذا منتج عالي الاستدانة ويحظى بشعبية بين المضاربين.

 

· العقود الآجلة - تستخدم في المقام الأول للمضاربة ، وهي أيضًا منتج يستخدم على نطاق واسع لأغراض التحوط. ويتم تداول عقود الذهب الآجلة في بورصة مركزية.

 

· ETF (صندوق التداول في البورصة) - يعتبر أحد الطرق التي يتم استخدامها في تداول الذهب وتتميز بإتاحة الفرصة للتعرض الى جزء كبير من السوق و تعتبر طريقة فعالة من حيث تكلفة التداول أو الاستثمار في الذهب.

 

الاستثمار في الذهب يتم من خلال عدة طرق مختلفة :



  • شراء عملات ذهبية مادية

  • شراء سبائك ذهب عينية

  • شراء مخزون التعدين

  • -شراء صناديق الاستثمار المتداولة






ما الذي يدفع سعر الذهب؟



  1. التطورات الجيوسياسية

 

يُعتبر الذهب هو الملاذ الآمن الذي يحتفظ بقيمته الجوهرية. حيث يميل سعره إلى الارتفاع في أوقات التوترات الجيوسياسية عندما يُنظر إلى السلع الأخرى ، مثل النفط أو القمح ، على أنها أكثر خطورة، لذلك يهدف المستثمرين الى تداول الذهب لتأمين رؤوس أموالهم من عوامل التضخم.



2.               مخاوف التضخم

 

في الأوقات التي يشعر فيها المستثمرون بالقلق من ارتفاع التضخم ، سيرتفع الذهب بشكل عام ، حيث يصبح الاحتفاظ بالنقود غير جذاب بشكل متزايد. ومنه يصبح تداول الذهب بأي شكل من الأشكال المذكورة أعلاه هو الاستثمار الأفضل



3.               السياسة النقدية

 

الذهب والدولار لهما علاقة عكسية. وبالتالي ، فإن التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ستدعم الدولار وتضع الذهب تحت الضغط. على الجانب الآخر ، إذا انخفضت توقعات سعر الفائدة الأمريكية ، فقد ينخفض الدولار الأمريكي بينما ترتفع أسعار الذهب. لذا يجب على متداولي الذهب أن يكونوا على متابعة مستمرة لأخبار الدولار الأمريكي 



4.               العرض / الطلب المادي

 

أصبح شراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب والعقود الآجلة أمرًا شائعًا ، ولكن لا يزال الذهب المادي يستخدم كاستثمار (مثل العملات المعدنية والسبائك) ولإنتاج المجوهرات. والطلب المتزايد المنتجات الذهبية سيكون له تأثير على تداول سعر الذهب.

 

توقعات الذهب لعام 2022

 

نظرا للحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا ارتفعت أسعار الذهب في فبراير. ومنذ ذلك الحين ، كانت الأسعار تتماسك مع ارتفاع أسعار الفائدة من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم والتي تسببت في بعض الرياح المعاكسة.

 

بينما تبدو دورة رفع أسعار الفائدة الأكثر قوة أمرًا شبه حتمي - لا سيما في الولايات المتحدة - ولا يزال هناك احتمال أن يكون للذهب أداء قوي في عام 2022. لذا يعتبر تداول الذهب حاليا في ظل هذه التوترات أمرا يتطلب توخي الحذر من المتداولين والمستثمرين. 

 

تتصاعد التوترات الجيوسياسية وتعرض الاقتصاد العالمي للخطر. وحتى لو توصلت روسيا وأوكرانيا إلى نوع من الاتفاق ، فإن آثار الحرب ستظل محسوسة لفترة طويلة من الزمن. ومع عدم احتمال انحسار التوترات الجيوسياسية في أي وقت قريب ، سيظل التجار والمستثمرون في موقف دفاعي ، مما سيعزز الطلب على الملاذات الآمنة مثل الذهب.

 

من المتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع إلى أن يفوق توقعات البنوك المركزية حيث أنه بالفعل وصل إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود في العديد من الاقتصادات الكبرى حيث أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية واضطرابات سلسلة التوريد وسوق العمل الضيق كلها لها عامل كبير في ذلك الارتفاع.

 

لطالما كان الذهب وسيلة تحوط طويلة الأجل شائعة ضد التضخم ، ومع ارتفاع معدل التضخم من 5 إلى 8٪ في البلدان المتقدمة ، فمن المرجح أن يظل الطلب قوياً. لذلك تداول الذهب يتطلب متابعة الأحداث العالمية بشكل مستمر لإمكانية التنبؤ بتحركات أسعار الذهب واتخاذ القرار السليم أثناء التداول 

 

في حين أن الذهب يواجه بعض الرياح المعاكسة من البنوك المركزية التي ترفع أسعار الفائدة بقوة أكبر والدولار القوي ، فإن التضخم المرتفع والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة يجب أن تكون كافية لدفع سعر المعدن الثمين نحو مستوى 2500 دولار.

 

 

عليك الاخذ في الاعتبار أن هذا التحليل لا يعتبر توصية مباشرة أو امر بالشراء او البيع ، هذا ما هو الا صورة توضيحية لاسلوب الذهب في هذه الأوضاع المذكورة


 

 

 

الذهب معدن ثمين لاتتغير شعبيته و أهميته مع مر الزمن بل تزداد . خصائصه الفيزيائية الفريدة (غير القابلة للتدمير تقريبًا ، ولكنها مرنة للغاية) تعني أن له مجموعة واسعة من الاستخدامات في كل شيء من المجوهرات إلى الطب إلى الإلكترونيات. ومع ذلك ، لفترة طويلة ، تم استخدام المعدن الثمين كعملة.

 

بالإضافة إلى فائدته العملية في العديد من القطاعات ، فإنه يرجع أيضًا إلى حقيقة أن الذهب نادر بما يكفي وهناك أيضًا شيء أقل قابلية للقياس الكمي حيث أننا نقدر الذهب بدرجة عالية. بشكل ما لدى البشر انجذاب عاطفي وتاريخي للذهب الذي يمتد عبر البلدان والثقافات - هناك شيء ما في لونه وسطوعه لا يسعنا إلا أن نحبه!

 

كسلعة تجارية ، يتم تداول العملات بشكل أساسي خارج البورصة (OTC) وفي البورصات. و تعتبر لندن هي المركز العالمي لسوق تداول الذهب، حيث يتداول المشاركون في السوق مباشرة مع بعضهم البعض. في حين أن هذا السوق أقل تنظيماً ولديه درجة عالية من المرونة ، فإن مخاطر الطرف المقابل أعلى. والبورصات هي منصات منظمة والتداول مركزي.

 

عادة ما يقدمون عقدًا موحدًا ، وهذا الذي لن يناسب كل متداول لأنه يحد من المرونة. إلى جانب لندن ، فإن المركزين الرئيسيين الآخرين لتجارة الذهب هما مدينة نيويورك (كومكس) وشنغهاي (بورصة شنغهاي للذهب). وإذا كنت متداولًا جديدًا تتطلع إلى تداول الذهب ، فقد يكون هذا هو الوقت المناسب للبدء بالخيارات أدناه.

 

كيف يتم تداول الذهب؟

 

· CFD (عقد الفروقات) - يستخدم هذا لتداول الذهب دون شراء أي منتج مادي. وهذا منتج عالي الاستدانة ويحظى بشعبية بين المضاربين.

 

· العقود الآجلة - تستخدم في المقام الأول للمضاربة ، وهي أيضًا منتج يستخدم على نطاق واسع لأغراض التحوط. ويتم تداول عقود الذهب الآجلة في بورصة مركزية.

 

· ETF (صندوق التداول في البورصة) - يعتبر أحد الطرق التي يتم استخدامها في تداول الذهب وتتميز بإتاحة الفرصة للتعرض الى جزء كبير من السوق و تعتبر طريقة فعالة من حيث تكلفة التداول أو الاستثمار في الذهب.

 

الاستثمار في الذهب يتم من خلال عدة طرق مختلفة :



  • شراء عملات ذهبية مادية

  • شراء سبائك ذهب عينية

  • شراء مخزون التعدين

  • -شراء صناديق الاستثمار المتداولة






ما الذي يدفع سعر الذهب؟



  1. التطورات الجيوسياسية

 

يُعتبر الذهب هو الملاذ الآمن الذي يحتفظ بقيمته الجوهرية. حيث يميل سعره إلى الارتفاع في أوقات التوترات الجيوسياسية عندما يُنظر إلى السلع الأخرى ، مثل النفط أو القمح ، على أنها أكثر خطورة، لذلك يهدف المستثمرين الى تداول الذهب لتأمين رؤوس أموالهم من عوامل التضخم.



2.               مخاوف التضخم

 

في الأوقات التي يشعر فيها المستثمرون بالقلق من ارتفاع التضخم ، سيرتفع الذهب بشكل عام ، حيث يصبح الاحتفاظ بالنقود غير جذاب بشكل متزايد. ومنه يصبح تداول الذهب بأي شكل من الأشكال المذكورة أعلاه هو الاستثمار الأفضل



3.               السياسة النقدية

 

الذهب والدولار لهما علاقة عكسية. وبالتالي ، فإن التوقعات بارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة ستدعم الدولار وتضع الذهب تحت الضغط. على الجانب الآخر ، إذا انخفضت توقعات سعر الفائدة الأمريكية ، فقد ينخفض الدولار الأمريكي بينما ترتفع أسعار الذهب. لذا يجب على متداولي الذهب أن يكونوا على متابعة مستمرة لأخبار الدولار الأمريكي 



4.               العرض / الطلب المادي

 

أصبح شراء صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب أو تداول العقود مقابل الفروقات على الذهب والعقود الآجلة أمرًا شائعًا ، ولكن لا يزال الذهب المادي يستخدم كاستثمار (مثل العملات المعدنية والسبائك) ولإنتاج المجوهرات. والطلب المتزايد المنتجات الذهبية سيكون له تأثير على تداول سعر الذهب.

 

توقعات الذهب لعام 2022

 

نظرا للحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا ارتفعت أسعار الذهب في فبراير. ومنذ ذلك الحين ، كانت الأسعار تتماسك مع ارتفاع أسعار الفائدة من البنوك المركزية في جميع أنحاء العالم والتي تسببت في بعض الرياح المعاكسة.

 

بينما تبدو دورة رفع أسعار الفائدة الأكثر قوة أمرًا شبه حتمي - لا سيما في الولايات المتحدة - ولا يزال هناك احتمال أن يكون للذهب أداء قوي في عام 2022. لذا يعتبر تداول الذهب حاليا في ظل هذه التوترات أمرا يتطلب توخي الحذر من المتداولين والمستثمرين. 

 

تتصاعد التوترات الجيوسياسية وتعرض الاقتصاد العالمي للخطر. وحتى لو توصلت روسيا وأوكرانيا إلى نوع من الاتفاق ، فإن آثار الحرب ستظل محسوسة لفترة طويلة من الزمن. ومع عدم احتمال انحسار التوترات الجيوسياسية في أي وقت قريب ، سيظل التجار والمستثمرون في موقف دفاعي ، مما سيعزز الطلب على الملاذات الآمنة مثل الذهب.

 

من المتوقع أن يستمر التضخم في الارتفاع إلى أن يفوق توقعات البنوك المركزية حيث أنه بالفعل وصل إلى أعلى مستوياته منذ عدة عقود في العديد من الاقتصادات الكبرى حيث أن ارتفاع أسعار السلع الأساسية واضطرابات سلسلة التوريد وسوق العمل الضيق كلها لها عامل كبير في ذلك الارتفاع.

 

لطالما كان الذهب وسيلة تحوط طويلة الأجل شائعة ضد التضخم ، ومع ارتفاع معدل التضخم من 5 إلى 8٪ في البلدان المتقدمة ، فمن المرجح أن يظل الطلب قوياً. لذلك تداول الذهب يتطلب متابعة الأحداث العالمية بشكل مستمر لإمكانية التنبؤ بتحركات أسعار الذهب واتخاذ القرار السليم أثناء التداول 

 

في حين أن الذهب يواجه بعض الرياح المعاكسة من البنوك المركزية التي ترفع أسعار الفائدة بقوة أكبر والدولار القوي ، فإن التضخم المرتفع والمخاطر الجيوسياسية المتزايدة يجب أن تكون كافية لدفع سعر المعدن الثمين نحو مستوى 2500 دولار.

 

 

عليك الاخذ في الاعتبار أن هذا التحليل لا يعتبر توصية مباشرة أو امر بالشراء او البيع ، هذا ما هو الا صورة توضيحية لاسلوب الذهب في هذه الأوضاع المذكورة


زوج العملات



 


 

ما هو زوج العملات؟

 

زوج العملات هو تسعير عملتين مختلفتين ، حيث يتم تسعير احد العملات مقابل الأخرى. يتكون زوج العملات من عملتين مختلفتين و يطلق دائما على العملة التي تأتي في صدارة الزوج بالعملة الأساسية بينما يطلق على العملة الثانية بإسم عملة التسعير.

 

ويقارن زوج العملات قيمة كل عملة بـ التي تقابلها في نفس الزوج ، حيث ان العملة الأساسية أي العملة الاولى كما ذكرنا مقابل عملة التسعير أي العملة الثانية في زوج العملات- تشير إلى المقدار المطلوب من عملة التسعير لشراء عملة واحدة فقط من العملة الأساسية.

 

يتم تحديد العملات من خلال رمز عملة ISO ، أو الرمز الأبجدي المكون من ثلاثة أحرف والمرتبط به في السوق الدولية. لذلك ، بالنسبة للدولار الأمريكي ، سيكون رمز ISO هو USD.

 

 

 

النقاط الرئيسية :

 

      زوج العملات هو عرض سعر لسعر الصرف لعملتين مختلفتين يتم تداولهما في أسواق العملات الأجنبية.

      عندما يتم تقديم طلب لزوج عملات ، يتم شراء العملة الأولى المدرجة أو العملة الأساسية المدرجة بينما يتم بيع العملة الثانية المدرجة في زوج العملات أو عملة التسعير.

      يعتبر زوج العملات EUR / USD هو زوج العملات الأكثر سيولة في العالم. ويعتبر زوج USD / JPY ثاني أكثر أزواج العملات شيوعًا في العالم.

 

فهم أزواج العملات

 

يتم تداول العملات في سوق الصرف الأجنبي ، المعروف أيضًا باسم سوق الفوركس. إنه السوق الأكبر والأكثر سيولة في عالم المال. يسمح هذا السوق بشراء العملات وبيعها وتبادلها والمضاربة عليها. كما أنه يتيح تحويل العملات للتجارة والاستثمار الدوليين. يفتح سوق الفوركس على مدار 24 ساعة في اليوم ، وخمسة أيام في الأسبوع (بما في ذلك معظم أيام العطل) ، ويشهد قدرًا هائلاً من حجم التداول.

 

تتضمن جميع تداولات الفوركس شراء الاسهم المتزامن لعملة وبيع أخرى ، ولكن يمكن اعتبار زوج العملات نفسه كوحدة واحدة - أداة يتم شراؤها أو بيعها. عندما تشتري زوج عملات من وسيط فوركس ، فإنك تشتري العملة الأساسية وتبيع عملة التسعير. بالمقابل ، عندما تبيع زوج العملات ، فإنك تبيع العملة الأساسية وتتلقى عملة التسعير.

 

يتم تسعير أزواج العملات بناءً على أسعار العرض (الشراء) والطلب (البيع). سعر العرض هو السعر الذي سيشتري به وسيط الفوركس العملة الأساسية منك مقابل عرض الأسعار أو العملة المقابلة. الطلب - هو السعر الذي سيبيعه الوسيط لك لـ العملة الأساسية في مقابل العملة المقابلة.

 

عند تداول العملات ، فأنت تبيع عملة ما لشراء عملة أخرى. على العكس من ذلك ، عند تداول الاسهم ، فأنت تستخدم النقد لشراء وحدة من تلك السلعة أو عدد من الأسهم في سهم معين. وتؤثر البيانات الاقتصادية المتعلقة بأزواج العملات ، مثل أسعار الفائدة والنمو الاقتصادي أو الناتج المحلي الإجمالي (GDP) ، على أسعار زوج التداول.

 

أزواج العملات الرئيسية

 

زوج العملات الذي يتم تداوله على نطاق واسع هو اليورو مقابل الدولار الأمريكي  EUR / USD. وفي الواقع ، هو زوج العملات الأكثر سيولة في العالم لأنه الأكثر تداولًا.

 

الاقتباس EUR / USD = 1.2500 يعني أنه يتم استبدال اليورو الواحد بـ 1.2500 دولار أمريكي. في هذه الحالة ، اليورو هو العملة الأساسية و الدولار هو عملة التسعير (العملة المقابلة). هذا يعني أنه يمكن استبدال 1 يورو مقابل 1.25 دولار أمريكي. طريقة أخرى للنظر إلى هذا هو أنه سيكلفك 125 دولارًا لشراء 100 يورو.

 

يوجد عدد من أزواج العملات يساوي عدد العملات الموجودة في العالم. ويتغير العدد الإجمالي لأزواج العملات الموجودة عندما تأتي العملات وتذهب. ويتم تصنيف جميع أزواج العملات وفقًا لحجم التداول اليومي للزوج.

 

يشار إلى العملات التي يتم تداولها بأكبر حجم مقابل الدولار الأمريكي بالعملات الرئيسية ، والتي تشمل:

 

EUR / USD أو اليورو مقابل الدولار الأمريكي

USD / JPY أو الدولار مقابل الين الياباني

GBP / USD أو الجنيه البريطاني مقابل الدولار

USD / CHF أو الفرنك السويسري مقابل الدولار

AUD / USD أو الدولار الاسترالي مقابل الدولار الأمريكي

USD / CAD أو الدولار الكندي مقابل الدولار الأمريكي

 

يُعرف أزواج العملات الأخيرين باسم عملات السلع لأن كلاً من كندا وأستراليا غنيتان بالسلع ويتأثر كلا البلدين بأسعارهما. تميل أزواج العملات الرئيسية إلى امتلاك الأسواق الأكثر سيولة و التداول عبر الانترنت على مدار 24 ساعة في اليوم من الاثنين إلى الخميس. تفتح أسواق العملات مساء الأحد وتغلق يوم الجمعة الساعة 5 مساءً. التوقيت الشرقي للولايات المتحدة.

 

الأزواج الثانوية والغريبة

 

يشار إلى أزواج العملات غير المرتبطة بالدولار الأمريكي على أنها عملات ثانوية أو أزواج تقاطعية. تتمتع هذه الأزواج بفروق أسعار أعرض قليلاً وليست لها سيولة مرتفعة مثل العملات الرئيسية ، لكنها مع ذلك تتمتع بالسيولة الكافية. العملات التقاطعية التي يتم تداولها بأكبر حجم تداول هي من بين أزواج العملات التي تكون فيها العملات الفردية أيضًا من العملات الرئيسية.

 بعض الأمثلة على التقاطعات تشمل EUR / GBP و GBP / JPY و EUR / CHF.

 

 

تشمل أزواج العملات النادرة عملات الأسواق الناشئة. هذه الأزواج ليست سائلة ، وفروق الأسعار أوسع بكثير. مثال على أزواج العملات النادرة هو USD / SGD (الدولار الأمريكي / الدولار السنغافوري).

كيف يعمل تداول الأسهم



 

 

 

ما هو تداول الأسهم؟

 

يتضمن تداول الأسهم عبر شراء وبيع الأسهم في الشركات في محاولة لكسب المال من التغيرات اليومية في الأسعار. يراقب المتداولون تقلبات الأسعار على المدى القصير لهذه الأسهم عن كثب ثم يحاولون الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع.

 

 هذا النهج قصير الأجل هو ما يميز تجار الأسهم عن مستثمري سوق الأسهم التقليديين الذين يميلون إلى البقاء فيها على المدى الطويل.

 

في حين أن تداول الأسهم  الفردية يمكن أن يحقق مكاسب سريعة لأولئك الذين يضبطون السوق بشكل صحيح ، إلا أنه يحمل أيضًا خطر حدوث خسائر كبيرة. يمكن أن ترتفع ثروات شركة واحدة بشكل أسرع من السوق ككل ، ولكن يمكن أن تنخفض بنفس السهولة.

 

إذا كان لديك المال وترغب في تعلم التداول ، فقد أتاحت  شركات تداول في الاردن عبر الإنترنت تداول الأسهم بسرعة من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

 

ولكن قبل التعمق في الأمر ، يجب أن تتأكد من معرفة كيفية عمل سوق الأوراق المالية ، وأفضل التطبيقات لتداول الأسهم ، وكيفية إدارة المخاطر.

 

 

أنواع تداول الأسهم

 

هناك نوعان رئيسيان من تداول الأسهم:

 

التداول النشط هو ما يفعله المستثمر الذي يجري 10 صفقات أو أكثر شهريًا. عادةً ما يستخدمون إستراتيجية تعتمد بشكل كبير على توقيت السوق ، في محاولة للاستفادة من الأحداث قصيرة المدى (على مستوى الشركة أو بناءً على تقلبات السوق) لجني الأرباح في الأسابيع أو الأشهر القادمة.

 

التداول اليومي هو الإستراتيجية التي يستخدمها المستثمرون الذين يلعبون البطاطا الساخنة مع الأسهم - شراء وبيع وإغلاق مراكزهم من نفس الأسهم في يوم تداول واحد ، ولا يهتمون كثيرًا بالأعمال الداخلية للأعمال الأساسية. (يشير المركز إلى كمية الأسهم أو الأموال التي تمتلكها.) والهدف من المتداول اليومي هو جني بضعة دولارات في الدقائق أو الساعات أو الأيام القليلة القادمة بناءً على تقلبات الأسعار اليومية.

 

 

 

 

 

كيفية تداول الأسهم

 

إذا كنت تحاول تداول الأسهم للمرة الأولى ،اذا كنت اول تتداول الأسهم فيجب عليك اتخاذ الأمور ببساطة و اتباع بعض الخطوات التي ستساعدك على بدء التداول على مزيج من الاسهم الامريكية او الصناديق بشكل ناجح

 

  1. افتح حساب تداول مع وسيط مالي

 

يتطلب تداول الأسهم تمويل حساب الوساطة - نوع معين من الحسابات مصمم للاحتفاظ بالاستثمارات. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل ، فيمكنك فتح حساب مع وسيط عبر الإنترنت في بضع دقائق مثل الوسيط المالي ATFX. لكن لا تقلق ، فتح حساب لا يعني أنك تستثمر أموالك تمامًا حتى الآن. إنه يمنحك فقط خيار القيام بذلك بمجرد أن تكون جاهزًا.

 

  1.  تعيين ميزانية تداول الأسهم

 

حتى إذا وجدت موهبة في تداول الفوركس ، فإن تخصيص أكثر من 10٪ من محفظتك لسهم فردي يمكن أن يعرض مدخراتك لتقلبات كبيرة.

 

يقول أحد الخبراء : "إذا كانت كل أموالك في سهم واحد ، فمن المحتمل أن تخسر 50٪ منها بين عشية وضحاها".

 

إذا كنت ترغب في الاستثمار، يمكنك البدء بتوفير 200 دولار شهريًا. وعندما تصل إلى 1000 دولار ، يمكنك استثمار 500 دولار من ذلك. ضع في اعتبارك مبلغ 500 دولار الذي لا تستثمره هو مثل المظلة. قد لا تحتاج إليها ، لكنها موجودة إذا كنت تريد ذلك.

 

  1. استثمر فقط المبلغ الذي يمكنك تحمل خسارته.

 

لا تستخدم الأموال المخصصة للمصاريف التي يجب دفعها على المدى القريب مثل الدفعة الأولى أو الرسوم الدراسية.

 

 

  1.  تعلم كيفية استخدام أوامر السوق وأوامر التحديد

 

بمجرد أن يكون لديك حساب الوساطة والميزانية الخاصين بك ، يمكنك استخدام موقع الوسيط عبر الإنترنت أو منصة التداول الخاصة بك لوضع صفقات الأسهم الخاصة بك. سيتم تقديمك مع العديد من الخيارات لأنواع الأوامر ، والتي تملي كيفية سير تجارتك. هناك العديد من الخيارت و لكن سنناقش هذين النوعين الأكثر شيوعًا:

 

      أمر السوق: شراء الأسهم أو بيعها في أسرع وقت بسعر السوق الحالي.

 

      أمر معلق: يشتري السهم أو يبيعه فقط بسعر محدد يمكنك تحديده. واذا لم يتم تنفيذ الامر يمكن الغاؤه

 

 

 

 

 

 

 

  1. تدرب على حساب تجريبي اولاً

 

 

يمكنك القيام بذلك من خلال استثمار وقتك ، واختيار سهم ومراقبته لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر لمعرفة كيفية أدائه. يمكنك أيضًا معرفة السوق من خلال أدوات التداول الورقية التي يقدمها العديد من وسطاء الأسهم عبر الإنترنت من خلال الحساب التجريبي و يمكن وضع مراكز على السهم الذي تقوم بمراقبته كأنك تتداول على السهم بأموالك. حيث يتيح التداول الافتراضي باستخدام محاكيات سوق الأوراق المالية للعملاء واختبار فطنتهم في التداول وإنشاء سجل حافل قبل وضع دولارات حقيقية .

 

 

ويقدم لك الوسيط المالي ATFX ، حساب تجريبي باستخدام منصة الميتاتريدر 4


 






 

 

أهمية الأزواج الرئيسية

 

سوق الفوركس هو مكان يتم فيه التداول بجميع العملات. ومع ذلك ، فإن حجم التجارة التي يتم إجراؤها بعملات مختلفة مختلف تمامًا. وبالتالي ، على الرغم من وجود مئات العملات في العالم ، يتم التعامل مع حوالي ثلثي حجم فوركس الهائل البالغ 4 تريليون دولار في 4 أزواج عملات فقط! ويشار إلى هذه الأزواج الأربعة بالعملات الرئيسية. تعتبر الحركة في هذه الأزواج هي المقياس الأكثر مشاهدة في سوق الفوركس وتعتبر المقياس العام للسوق. لذلك عندما يتحدث خبراء العملات عن ارتفاع أو انخفاض سوق الفوركس بشكل عام ، فإن هذه الأزواج هي التي يشار إليها. وفي هذه المقالة ، سوف نلقي نظرة فاحصة على أزواج العملات الرئيسية الأربعة.

 

 

 

يورو / دولار أمريكي:

 

زوج العملات EUR / USD هو أكثر أزواج العملات تداولًا في العالم. تقريبًا كل البنوك الرائدة في العالم لديها متداولين يتداولون حصريًا في EUR / USD. وعلى الرغم من أن اليورو لم يتم تقديمه إلا مؤخرًا كعملة ، فقد ارتفع إلى مكانة بارزة وأصبح جزءًا من أزواج العملات الأكثرتداول المؤشرات في العالم.

 

من المهم أن نفهم أنه في زوج يورو / دولار أمريكي ، اليورو هو العملة الأساسية. هذا يعني أن جميع العقود المتعلقة باليورو / الدولار الأمريكي مقومة باليورو. يمكن أن يتناقض هذا مع حقيقة أن تحركات الأسعار وكذلك حسابات الأرباح والخسائر مقومة بالدولار الأمريكي.

 

أيضًا ، نظرًا لأن الدولار الأمريكي هو العملة المقبولة على نطاق واسع والعملة السائلة بين الاثنين ، فعادة ما تكون جميع مدفوعات الهامش مطلوبة من حيث الدولار الأمريكي!

 

فتح حساب تداول هذا الزوج من العملات له العديد من المزايا. إحدى هذه المزايا هي حقيقة أن الفروق السعرية هي الأدنى في هذا الزوج. وهذا يعني أنه عند تداول العملات يكون هناك حدًا أدنى لتكاليف المعاملات، فإذا كنت تتداول زوج يورو / دولار أمريكي. يمكن أن يُعزى هذا السبريد المنخفض إلى حقيقة أن زوج يورو / دولار أمريكي هو أكثر أزواج العملات سيولة في العالم ، وهناك العديد من المتداولين وصناع السوق الذين يقدمون دائمًا عروض أسعار لهذا الزوج.

 

دولار أمريكي / فرنك سويسري:

 

يعتبر الفرنك السويسري الملاذ الآمن للعملات. وبالتالي ، تنخفض قيمة زوج USD / CHF عندما يعتبر العالم أن الدولار الأمريكي استثمار آمن. ومع ذلك ، عندما يبدو أن الدولار في خطر ، يحرص المستثمرون على الاستثمار في الفرنك السويسري. ومع ذلك ، يجب ملاحظة أن قيمة هذا الزوج تعتمد إلى حد كبير على تدفقات رأس المال في النظام المصرفي السويسري المعروف عالميًا بسريته! أيضًا ، تضيف سمعة سويسرا كدولة مستقرة ذات أسس اقتصادية سليمة إلى سمعة الفرنك السويسري لكونه ملاذًا آمنًا بين العملات.

 

لذا من المتعارف عليه في سوق تداول العملات ان المتداولين يهتمون بجميع الاخبار المؤثرة على أداء هذا الزوج لانه يتميز بسيولة عالية نظرا لضخامة اقتصاد الدولتين.

 

دولار أمريكي / ين ياباني:

 

الين الياباني ، بعد الدولار الأمريكي واليورو ، هو ثالث أكثر العملات تداولا في العالم. على هذا النحو ، فإن لزوج دولار / ين USD / JPY أهمية قصوى. وفقًا لبعض التقديرات ، يمثل التداول في زوج العملات هذا بمفرده حوالي 20 ٪ من تجارة الفوركس في العالم.

 

أيضًا ، يجب على المرء الذي يرغب في تداول العملات  أن يفهم أن زوج العملات USD / JPY هو زوج عملات شديد التقلب. تشتهر بكونها مقيدة بالنطاق لفترة طويلة من الزمن ثم تظهر تقلبات مفاجئة أثناء انتقالها إلى توازن جديد عند مستوى سعر مختلف. ويظهر زوج العملات هذا الحد الأقصى من الحساسية للتغيرات في سعر الفائدة بالولايات المتحدة. وذلك لأن الحكومة اليابانية تمتلك قدرًا هائلاً من ديون الولايات المتحدة وأي تغييرات في العائد تؤثر بشدة على التدفق النقدي للحكومة اليابانية.

 

في هذه الحالة ، يكون الدولار الأمريكي هو العملة الأساسية. لذلك فإن جميع العقود المتعلقة بالدولار الأمريكي / الين الياباني مقومة بالدولار الأمريكي. ومع ذلك ، فإن تحركات الأسعار وكذلك حسابات الأرباح والخسائر مقومة بالين الياباني.

 

مرة أخرى ، نظرًا لأن الدولار الأمريكي لديه سيولة لا مثيل لها ، يتم دائمًا تحصيل مدفوعات الهامش من حيث الدولار الأمريكي.

 

جنيه استرليني / دولار أمريكي:

 

يعد الاقتصاد البريطاني من بين أهم الاقتصادات في العالم ، كما أن العلاقات التجارية بين الجنيه البريطاني والدولار الأمريكي لها أهمية قصوى. ويعتبر هذا الزوج من أقدم أزواج العملات التي يتم تداولها في سوق تداول العملات. على هذا النحو ، لها لقب ويشار إليها باسم "الجنيه الاسترليني"

 

 

يمتلك الجنيه الإسترليني حجم تداول ضخم ويمثل زوج الجنيه الإسترليني / الدولار الأمريكي حوالي 8٪ من حجم التداول في أسواق الفوركس. وهذا الزوج من العملات حساس للغاية للأخبار المتعلقة بالدولار الأمريكي. أيضًا ، من المهم ملاحظة أن هذا الزوج له علاقة إيجابية بزوج يورو / دولار أمريكي. وإذا تحرك زوج يورو / دولار EUR / USD بنسبة 5٪ في اتجاه معين ، فإن زوج GBP / USD سيتحرك بنسبة 8٪ في نفس الاتجاه. وفي الوقت نفسه ، هناك علاقة سلبية بين زوج جنيه إسترليني / دولار أمريكي وزوج دولار أمريكي / فرنك سويسري.