الأسواق المالية لديها العديد من المصطلحات الفريدة التي قد تربك المتداولين المبتدئين. تتناول هذه المقالة الاختلافات الرئيسية بين التداول الفوري والعقود الآجلة وعقود الفروقات (CFD).


اعتمادًا على المكان الذي تمت فيه تربية المستثمر ، قد يواجهون صعوبة في فهم بعض المصطلحات المستخدمة في الأسواق المالية العالمية.على سبيل المثال ، قد يواجه العديد من المتداولين المبتدئين تحديات في فهم المصطلحات مثل صناديق الاستثمار المتداولة، وعقود الفروقات، ورسوم المقايضة، والخصومات، تحديداً إذا اللغة الإنجليزية ليست لغتهم الأولى.


ومع ذلك ، لا يمكننا الغوص في تعقيدات تداول جميع الأنواع الشائعة من الأصول لأن ذلك يحتاج إلى كتاب كامل.ومع ذلك ، يمكننا التركيز على أسواق الصرف الأجنبي وتحليل الاختلافات بين العقود الفورية والعقود الآجلة والعقود مقابل الفروقات ، وهي الأنواع الرئيسية للأصول التي يواجهها المستثمرون عند التداول باستخدام منصة MT4 الشهيرة.



  1. العقود الفورية 



عادةً ما تحتوي المعاملات الفورية على مجموعة أخرى من الاختصارات التي تظهر معها ، مثل OTC ، مما يعني المعاملات خارج البورصة.


تشمل قيود السوق المالية على المعاملات الفورية تسليم النقود والسلع في غضون يومي عمل (تداول) إذا كانت معاملة فورية. هناك إصدارات مختلفة من أصول الذهب XAUUSD على MT4 لأجهزة Mac و PC و iOS وتطبيقات Android ، والتي يعتقد الكثير من الناس أنها أسعار فورية ، لكنها ليست كذلك.

تتطلب المعاملات الفورية من المشتري استلام الذهب الفعلي في غضون يومي عمل ، بينما يتعين على البائع تسليم الذهب المادي إلى المشتري.لذلك ، فإن معظم صفقات الذهب التي ينفذها المستثمرين والمتداولين على حد سواء ليست معاملات فورية.ومع ذلك، إذا قررت أخذ نقودك والتوجه إلى البنك لشراء سبائك الذهب، فإن الذهب الفعلي المحفور بـ "الذهب الاستثماري" هو الذهب الفوري.


تعتبر المعاملات في سوق الأسهم الصينية "أ" معاملات فورية لأن حقوق ملكية شركة مدرجة تنعكس في حساب الاستثمار الخاص بك عند شراء أسهم الشركة، والتي تتوافق مع تعريف المكان. على الرغم من أن المعاملات الفورية عادة ما تؤدي إلى التسوية المادية للسلع الفعلية، إلا أنها تمثل أيضًا إزعاجًا تخزين السلعة وارتفاع رسوم المعالجة.


فالكثير من المتداولين  الذين يتداولون في السلع لا يهتمون بالسلع المادية ولكنهم مهتمون فقط بتقلبات الأسعار. وبالمثل، يهتم معظم المتداولين والمستثمرين بالمضاربة على تحركات الأسعار المستقبلية، وليس التسليم الفعلي للأصل.


لذلك، كشفنا الآن عن أوجه القصور في المعاملات الفورية، وحان الوقت الآن للتركيز على العقود الآجلة، بما في ذلك مزاياها وعيوبها.



  1. العقود الآجلة


تختلف العقود الآجلة عن المعاملات الفورية ، ولكنها مرتبطة أيضًا بالأسعار الفورية الى حد ما. تمثل العقود الآجلة الأسعار المتوقعة في تاريخ مستقبلي ، بينما الأسعار الفورية هي أسعار السوق الحالية.معظم الناس لا يفهمون الآلية التي يتم من خلالها تحديد أسعار العقود الآجلة، مما يجعلهم يعتقدون أن أسعار العقود الآجلة لا يمكن التنبؤ بها.اذن ، كيف يمكن للعقود الآجلة تقديم أن تكون دليلا على الأسعار المستقبلية؟ في حين أن هذا سؤال صحيح ، إلا أنه من الواجب أن ينتبه المتداولون إلى أن تقلبات أسعار العقود الآجلة حيث تعكس ظروف السوق الحالية والمتوقعة مستقبلا. لذلك ، لا يمكن الاعتماد بشكل كامل على أسعار العقود الآجلة للحكم على الأسعار المختلفة للأصول عند تداول العقود الفورية، لكونها تعكس عادةً تغيرات الأسعار في الأصول الأساسية.


على سبيل المثال ، العقود الآجلة للنفط الخام. يتوافق عقد ديسمبر الحالي المُدرج في MT4 مع السعر المتوقع للنفط الخام في ديسمبر، بعد بضعة أشهر.يتم تحديد سعر هذا العقد الآجل من قبل المتداولين والمحللين بناءً على تحليل شامل لمختلف العوامل.

تشمل بعض العوامل التي تم أخذها في الاعتبار الطلب والعرض المقابل للنفط الخام على مستوى العالم. مع اقتراب شهر ديسمبر، من المحتمل أن نرى أسعار النفط الخام قريبة جدًا من أسعار النفط الخام الفورية.ومع ذلك، لا توجد ضمانات بأن الأسعار ستكون متماثلة.

يتمثل الاختلاف الأكبر بين العقود الآجلة والعقود الفورية في أنه لا يمكن تسليم العقود الآجلة إلا في تاريخ انتهاء الصلاحية، بينما يتم التسليم الفوري في غضون يومين. حيث يتم شحن البضائع المادية إذا اشتراها متداول.


يتمثل الاختلاف الأكثر أهمية بين المعاملات الآجلة والمعاملات الفورية في أنه لا يمكن تسليم العقود الآجلة إلا في تاريخ انتهاء الصلاحية ، بينما يتم تسليم المعاملات الفورية في غضون يومين.إذا أغلقت مركزك قبل تاريخ انتهاء الصلاحية ، فلن تحتاج إلى استلام الأصول التي كنت تتداولها. يجب أن تعلم أن عملية التسليم معقدة حيث إذا لم تكن مؤسسة كبيرة، ما لم تكن مؤسسة كبيرة، لا يرغب المتداول العادي أو المستثمرعمومًا في قبول عمليات التسليم في سوق العقود الآجلة لأن المنتجات التي يتم تسليمها غالبًا ما تكون بكميات كبيرة، وعادة ما تكون رسوم الشحن والمناولة مرتفعة للغاية.


يعتقد الكثير أن تداول النفط الخام الذي يتم تداوله على منصة MT4 يعتمد على العقود الآجلة. ومع ذلك ، فإنه مفهوم خاطئ لأن المتداولين لا يمكنهم استلام النفط الخام المتداول على MT4. بدلاً من ذلك ، يعمل النفط الخام المتداول على MT4 على نظام "التسليم النقدي" حيث لا يتلقى المتداولون النفط الخام الفعلي في تاريخ انتهاء الصلاحية ولكن بدلاً من ذلك يتلقون دفعة نقدية.حيث سيحصل المتداولون على نقود بعد خصم سعر السوق.


بطبيعة الحال ، يتم تداول الذهب في MT4 في شكل عقود CFD فورية.الفوركس الذي يتم تداوله على MT4 هو أيضًا عقد CFD فوري للعملات الأجنبية.




3. CFD عقود الفروقات


جميع العقود مقابل الفروقات متاحة على MT4 منهم أزواج العملات والذهب والفضة والسلع ومؤشرات الأسهم وغيرها. ترتبط المعاملات الفورية والمادية ارتباطًا وثيقًا، وتؤجل العقود الآجلة وقت المعاملات المادية. تقوم العقود مقابل الفروقات ببساطة بإلغاء المعاملات المادية تمامًا مما يسمح للمستثمرين بالتداول بناءً على عروض الأسعار فقط. فبدأ تاريخ العقود مقابل الفروقات في أسواق لندن المالية في أوائل التسعينيات بهدف تقليل التكاليف الوسيطة للمعاملات، مثل رسوم الدمغة.


أكبر ميزة مرتبطة بالعقود مقابل الفروقات هي تكاليف المعاملات المنخفضة للغاية مقارنة بالأدوات الأخرى القابلة للتداول. بأخذ أزواج العملات كمثال، لا يتعين على المتداولين دفع أي رسوم تداول، طالما يمكنهم تحمل الفرق (السبريد) بين سعر الشراء وسعر البيع.


يمثل تداول العقود مقابل الفروقات عرض أسعار للمنتج الاستثماري المقابل. سواء كان المنتج الاستثماري الأساسي من أسواق فورية أو آجلة ، فلا يوجد تسليم مادي لأي منتجات.ومع ذلك، إذا وصل تاريخ تسليم العقد الآجل، فسيتم خصمه وتسليمه نقدًا.


نظرًا لأن سوق عقود الفروقات لا يحتوي على نفس القيود مثل الأسواق الفورية والعقود الآجلة، يميل المتداولون إلى استخدام المزيد من الرافعة المالية مع العديد من الوسطاء الذين يقدمون رافعة مالية تصل إلى 1: 200 على أدوات معينة.



الخاتمة


الأسواق الفورية والآجلة لها تاريخ طويل، وبالنسبة إلى عقود الفروقات فهي مختلفة عن العقود الفورية والآجلة لأنها توفر قدرا أكبر من المرونة للمستثمرين. ولكن مايزال الكثير ينتقدها بسبب تاريخها القصير وعدم تسليم السلع المادية.


وفي رأيي، مميزات عقود الفروقات غير مناسبة للمؤسسات الكبيرة التي تقدر الضمانات المادية عكساً من متداولي التجزئة، حيث التسليم المادي ليس مهمًا. فإنهم يبحثون عن التداول بأحجام صغيرة واستخدام رافعة مالية عالية لتعظيم مكاسبهم. فهي أكثر تناسباً مع 

المتداولين الأفراد الذين لا يملكون الأموال الضخمة التي تمتلكها المؤسسات.


فالأسواق المالية توفر ما يكفي من المنتجات والخيارات لتناسب الاحتياجات المختلفة لكل متداول. لذلك فإن سوق العقود مقابل الفروقات يسهل خدمة الاحتياجات المحددة لمتداولي التجزئة.

 

قم بتنزيل Metatrader 4 أو قم بإعداد حساب تداول تجريبي لبدء التداول الآن!

التعليقات


إضافة تعليق