خمس طرق لبيع وشراء الذهب

 

فيما يلي خمس طرق مختلفة لتداول الذهب وإلقاء نظرة على بعض المخاطر التي تأتي مع كل منها.

 

1. سبائك الذهب

من أكثر الطرق المؤدية لامتلاك الذهب هو شرائه في شكل سبائك أو عملات معدنية. وسوف تشعر بالرضا عند النظر إليها ولمسها ، ولكن للملكية عيوب خطيرة أيضًا ، إذا كنت تمتلك كمية كبيرة من الذهب. فإحدى  أكبر العوائق هي الحاجة إلى حماية وتأمين الذهب المادي.

 

لتحقيق الربح ، يعتمد مشترو الذهب بشكل كامل على ارتفاع سعر السلعة. وهذا على عكس مالكي الأعمال (مثل شركة تعدين الذهب) ، حيث يمكن للشركة إنتاج المزيد من الذهب وبالتالي المزيد من الأرباح ، مما يؤدي إلى زيادة الاستثمار في هذا العمل.

 

يمكنك شراء السبائك الذهبية بعدة طرق: من خلال تاجر عبر الإنترنت ، أو حتى تاجر محلي. لذلك عليك أن تلاحظ السعر الفوري للذهب - سعر الأونصة الآن في السوق - اثناء شرائك ، حتى تتمكن من إجراء صفقة عادلة. وقد ترغب في التعامل في السبائك بدلاً من العملات المعدنية ، لأنك على الأرجح ستدفع ثمنًا مقابل قيمة جمع العملة المعدنية بدلاً من محتواها الذهبي فقط.  ولكن يعتبر بيع وشراء السبائك هو أحد طرق تداول الذهب المتعارف عليها منذ زمن.

 

المخاطر: الخطر الأكبر هو أنه يمكن لشخص ما أن يأخذ منك الذهب ماديًا ، إذا لم تحافظ على مقتنياتك محمية. وأكبر خطر يحدث إذا كنت بحاجة لبيع الذهب الخاص بك. وقد يكون من الصعب الحصول على القيمة السوقية الكاملة لممتلكاتك ، وخاصةً إذا كانت عملات معدنية وكنت بحاجة إلى المال بسرعة. لذلك قد تضطر إلى تسوية بيع ممتلكاتك بأقل بكثير مما قد تتطلبه في السوق الوطنية. وهذا يختلف من حيث التعاملات في البلد التي تقوم بها.

 

2. عقود الذهب الآجلة

 

تعد العقود الآجلة للذهب طريقة جيدة للمضاربة على ارتفاع سعر الذهب (أو انخفاضه).

 

أكبر ميزة لاستخدام العقود الآجلة للاستثمار في الذهب هي المقدار الهائل من الرافعة المالية التي يمكنك استخدامها. بمعنى آخر ، يمكنك امتلاك الكثير من العقود الآجلة للذهب مقابل مبلغ صغير نسبيًا من المال. وإذا تحركت العقود الآجلة للذهب في الاتجاه الذي تعتقده ، يمكنك جنى الكثير من المال بسرعة كبيرة. لذلك يفضل الكثير من المستثمرين في تداول الذهب  تداول العقود الآجلة.

 

المخاطر: مع ذلك ، فإن الرافعة المالية للمستثمرين في العقود الآجلة تقطع كلا الاتجاهين. إذا تحرك الذهب ضدك ، فستضطر إلى دفع مبالغ كبيرة من المال للحفاظ على العقد (يسمى الهامش) أو يقوم الوسيط بإغلاق المركز وستتكبد خسارة. لذلك بينما يسمح لك سوق العقود الآجلة بجني الكثير من المال ، يمكنك أن تخسره بنفس السرعة.

 

بشكل عام ، سوق العقود الآجلة مخصص للمستثمرين المتمرسين في تداول الذهب، وستحتاج إلى وسيط يسمح بتداول العقود الآجلة ، وليس كل الوسطاء الرئيسيين يقدمون هذه الخدمة. و لكن مع الوسيط المالي ATFX يمكنك تداول الذهب بواسطة العقود الأجلة.

 

3. صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب

 

إذا كنت لا ترغب في متاعب امتلاك الذهب الفعلي أو التعامل مع متطلبات الهامش والوتيرة السريعة لسوق العقود الآجلة ، فإن البديل الرائع هو شراء صندوق يتم تداوله في البورصة (ETF) يتتبع السلعة. وثلاثة من أكبر صناديق الاستثمار المتداولة تشمل SPDR Gold Shares (GLD) و iShares Gold Trust (IAU) و Aberdeen Standard Physical Gold Shares ETF (SGOL). الهدف من صناديق الاستثمار المتداولة مثل هذه هو مطابقة أداء سعر الذهب مطروحًا منه نسبة المصروفات السنوية لمؤسسة التدريب الأوروبية. ونسب المصروفات على الصناديق المذكورة أعلاه هي فقط 0.4 في المائة و 0.25 في المائة و 0.17 في المائة على التوالي ، اعتبارًا من مارس 2022.

 

الميزة الكبيرة الأخرى لامتلاك ETF على الذهب هي أنه يمكن استبدالها بسهولة بالنقود بسعر السوق. ويمكنك تداول الصندوق في أي يوم يكون فيه السوق مفتوحًا للسعر السائد ، تمامًا مثل بيع الأسهم. ولذا فإن صناديق الاستثمار المتداولة في الذهب هي أكثر سيولة من الذهب المادي ، ويمكنك تداولها وأنت مرتاح في منزلك. لذلك يعتبرها البعض أفضل بالنسبة لهم في تداول الذهب من ناحية سهولة الحصول على سيولة وتجنب مخاطره الحفاظ على الذهب المادي.

 

المخاطر: تمنحك صناديق الاستثمار المتداولة فرصة التعرض لسعر الذهب ، لذلك إذا ارتفع أو انخفض ، يجب أن يعمل الصندوق بالمثل ، مطروحًا منه تكلفة الصندوق نفسه. مثل الأسهم ، يمكن أن يكون الذهب متقلبًا في بعض الأحيان. لكن صناديق الاستثمار المتداولة هذه تسمح لك بتجنب أكبر مخاطر امتلاك السلع المادية: حماية الذهب الخاص بك والحصول على القيمة الكاملة لممتلكاتك و بذلك تعتبر متداول في الذهب.

 

 

4. التعدين

 

هناك طريقة أخرى للاستفادة من ارتفاع أسعار الذهب وهي امتلاك شركة التعدين التي تنتج هذه الأشياء. وهي احد الطرق التي يتجه إليها أصحاب رؤوس الأموال الكبير الراغبون في تداول الذهب 

 

قد يكون هذا هو البديل الأفضل للمستثمرين ، لأنه يمكنهم الربح بطريقتين على الذهب. أولاً ، إذا ارتفع سعر الذهب ، فإن أرباح المنجم سترتفع أيضًا. ثانيًا ، لدى المُعدِّن القدرة على زيادة الإنتاج بمرور الوقت ، مما يعطي تأثيرًا مضاعفًا.

 

المخاطر: في أي وقت تتداول الأسهم الفردية ، تحتاج إلى فهم الأعمال التجارية بعناية. وهناك عدد كبير من عمال المناجم الذين يشكلون خطورة هائلة ، لذلك عليك توخي الحذر عند اختيار لاعب مثبت في هذه الصناعة. و ربما يكون من الأفضل تجنب صغار عمال المناجم وأولئك الذين ليس لديهم منجم منتج. أخيرًا ، مثل جميع الأسهم ، يمكن أن تكون مخزونات التعدين متقلبة. لذلك لا تناسب هذه الطريقة عدد كبير من المستثمرين المقبلين على تداول الذهب.

 

5. صناديق الاستثمار المتداولة التي تمتلك مخزون التعدين

 

إذا كنت لا تريد البحث عن الكثير في شركات الذهب الفردية؟ يمكنك شراء ETF قد يكون له معنى كبير. سوف تمنحك صناديق الاستثمار المتداولة الخاصة بعمال مناجم الذهب التعرض لأكبر شركات تعدين الذهب في السوق. ونظرًا لأن هذه الأموال متنوعة عبر القطاع ، فلن تتأذى كثيرًا من الأداء الضعيف لأي عامل منجم واحد.

 

تشمل الصناديق الأكبر في هذا القطاع VanEck Vectors Gold Miners ETF (GDX) و VanEck Vectors Junior Gold Miners ETF (GDXJ) و iShares MSCI Global Gold Miners ETF (RING). كما ان نسب المصروفات على هذه الصناديق هي 0.51٪ و 0.52٪ و 0.39٪ على التوالي اعتبارًا من مارس 2022. توفر هذه الصناديق مزايا امتلاك عمال مناجم فرديين مع التنويع الآمن.

 

 

المخاطر: بينما تحميك صناديق الاستثمار المتداولة المتنوعة من أداء أي شركة بشكل سيء ، إلا أنها لن تحميك من شيء يؤثر على الصناعة بأكملها ، مثل أسعار الذهب المنخفضة والمستمرة. وكن حذرًا عند تحديد أموالك: لا يتم إنشاء جميع الصناديق على قدم المساواة. حيث أنشأت بعض الصناديق عمال مناجم ، في حين أن البعض الآخر لديه عمال مناجم صغار ، وهو أمر أكثر خطورة.

التعليقات


إضافة تعليق