كيف تتداول عبر الإنترنت؟

 

 

إذا كنت ترغب في تكوين ثروة على المدى الطويل ، فإن سوق الأسهم هو الطريق السريع الذي سيقودك إلى هناك. اليوم ، اكتسب التداول عبر الإنترنت الكثير من الزخم. ولكن غالبًا ما يبدو المبتدئين الذين يتطلعون إلى التداول غارقين في عملية التداول. غالبًا ما يتساءلون ، كيف أتداول عبر الإنترنت؟ إذا كنت أحدهم ، فهذه المقالة لك.

 

أولاً ، دعنا نفهم ما هو تداول الأسهم عبر الإنترنت؟

 

يعني تداول الأسهم عبر الإنترنت شراء وبيع أسهم الشركات المدرجة في البورصات في شكل إلكتروني. يتم ذلك من خلال النظام الأساسي عبر الإنترنت الذي يوفره الوسيط الخاص بك.

 

من خلال محطة التداول هذه ، يمكنك وضع أنواع مختلفة من الأوامر مثل:

 

      أمر السوق: يتم تنفيذ هذا الأمر بسعر السوق الحالي للسهم.

      أمر محدد: هنا يمكنك تعيين سعر محدد مسبقًا لشراء أو بيع سهم.

      أمر إيقاف الخسارة: في هذا الأمر ، تتخذ الاحتياطات اللازمة لإنقاذ نفسك من الخسائر الفادحة بسبب تقلبات السوق المفاجئة.

 

 

الآن دعونا نمضي قدمًا ونفهم عملية تداول الأسهم عبر الإنترنت.

 

منذ بداية التداول عبر الإنترنت ، تم تبسيط العملية كثيرًا. مقالة اليوم حول كيفية التداول عبر الإنترنت مقسمة إلى خمسة أقسام رئيسية موضحة أدناه.

 

كيف أتداول عبر الإنترنت

 

لقد أتاح وصول التداول عبر الإنترنت فرصًا متساوية لكل فرد للمشاركة في سوق الأوراق المالية. كل ما يحتاجه المرء هو:

 

      افتح حساب تداول.

      احصل على إمكانية الوصول إلى محطة التداول التي يوفرها الوسيط الخاص بك. .

      ضع طلبًا لتداول الاوراق المالية. على سبيل المثال ، شراء الأسهم.

      ستقوم المحطة بتنفيذ الأمر وتحويل الأوراق المالية.

      اخرج من السوق ببيع الأوراق المالية المشتراة.

 

في حين أن بعض الخطوات المذكورة أعلاه قد تبدو معقدة للغاية ، فإن الأقسام التالية ستفصلها لسهولة الفهم وتشرح ما تعنيه كل من الحسابات والمحطات الطرفية.

 

 

 

 

الحسابات اللازمة للتداول

 

يتم تداول أسهم الشركات المدرجة في البورصة. بينما يمكن الوصول إليها عبر الإنترنت لأغراض التداول ، لا يمكن للمستثمرين الأفراد التفاعل معهم بشكل مباشر لتنفيذ الصفقات. بدلاً من ذلك ، يحتاجون إلى فتح حساب مع وسيط مسجل لديهم. يقوم الوسيط بتزويد المتداول ببيانات اعتماد تسجيل الدخول للشراء والبيع في سوق الأسهم. قد تجذب هذه المعاملات الوساطة والمطلوبات الضريبية المستحقة الدفع للوسيط والحكومة على التوالي.

 

حساب تداول هو مثل الحساب المصرفي الذي يستخدم للدفع واستلام المدفوعات من صفقات الأسهم. يجب أن يكون هذا متصلاً بحساب مصرفي (سواء كان توفيرًا أو جاريًا) حيث يمكن تحويل أموال التداول ذهابًا وإيابًا. يوفر هذا وصولاً واحدًا إلى منصة التداول أو المحطة لوضع أوامر التداول حسب الرغبة.

 

 

أين يمكنك فتح حساب تداول و حساب تجريبي؟

 

لبدء التداول أو الاستثمار ، تحتاج إلى فتح حساب تداول وحساب تجريبي مع أي وسيط أوراق مالية مسجل.

 

الوسطاء: يعتبر الوسيط هو حلقة الوصل بين المستثمر و سوق الاوراق المالية العالمية ، حيث يمكنك من خلال الوسيط المالي التداول في سوق الفوركس عبر الانترنت او سوق الأسهم وما إلى ذلك ، فهم لا يوفرون فقط الوصول إلى محطة التداول ولكن أيضًا يقدمون  النصائح أو التوصيات بناءً على أبحاثهم. عادةً ما يوجد رسوم سمسرة يفرضها وسطاء التداول. يمكن أن تختلف من سهم الى اخر و لكن يتميز الوسيط عن الآخر بحجم العمولة التي يتقاضاها الوسيط حيث يوجد وسطاء يتميزون بفروقات أسعار منخفضة للسهم الواحد خلال اليوم (شراء وبيع الأسهم في نفس اليوم)

 

الأصول التي يمكن تداولها عبر الإنترنت

 

يتم بيع بعض الأوراق المالية لفترة طويلة ، في حين أن البعض الآخر أصبح شائعًا فقط مع التطورات التكنولوجية الحديثة. يشتري المتداولون في بعض الأحيان الأصول ويتركونها لسنوات حتى ترتفع قيمتها قبل تداولها ، أو يدرسون اتجاهات السوق ويشترون خلال موسم "الدببة" (أسعار منخفضة) ، فقط ليبيعوا بسرعة خلال موسم "الصعود" (بسعر أعلى الأسعار). تشمل أمثلة الأصول ما يلي:

 

  1. الاسهم

 

دعنا أولاً نوضح ما هي الأسهم. تمثل الأسهم ، ملكية جزء صغير من شركة مساهمة عامة. غالبًا ما تطرح الشركات أسهم الشركة للبيع في البورصة ، حيث يمكن للأفراد أو الشركات الأخرى تداولها.

 

  1. سندات

 

السندات هي أدوات مالية تصدرها الحكومة أو الشركات مقابل قرض ؛ عندما يشترون السندات ، يقرض المستثمرون أموالهم لفترة محددة ، بمعدل عائد ثابت.

 

 

  1. العملات الرقمية

أحدث الأصول للتداول هي العملات الرقمية. عادة ما تكون لا مركزية ومتقلبة للغاية ، لذا فإن تداول العملات المشفرة ينطوي على مخاطر كبيرة ، ولكن يمكن أن يعطي مكافآت كبيرة.

 

تشمل الأصول الأخرى صناديق الاستثمار المتداولة والعملات والمعادن والمؤشرات والسلع الزراعية والخيارات وما إلى ذلك.

 

سوق الأسهم عبر الإنترنت

 

عندما تسمع "التداول عبر الإنترنت" ، فإن تداول الأسهم فى الاردن هو أول ما يتبادر إلى الذهن كأحد الأشكال القديمة لأصول التداول. كما ذكرنا سابقًا ، السهم هو نوع من التأمين المالي يظهر أنك تمتلك جزءًا صغيرًا من الشركة. ويتم تداول الأسهم علنًا ، وكمستثمر أو "مساهم" ، فأنت تستثمر في مستقبل الشركة.

 

سوق الأسهم هو المكان الذي يحدث فيه كل هذا السحر ، وهو الآن عبارة عن منصة عبر الإنترنت أيضًا ، مما يتيح لك شراء أو بيع الأسهم دون أي متاعب . ومع ذلك ، فإن هذا التوافر ليس سوى جزء واحد من المعادلة ؛ معرفة كيفية اللعب في سوق الأوراق المالية هو الآخر. يعتبر الاستثمار في الأسهم مخاطرة عالية لأن أسعار الأسهم شديدة التقلب وتختلف وفقًا للظروف الاقتصادية وأداء الشركة ومواقف المستثمرين وحتى الرأي العام.

 

عندما تصبح شركة عامة وتتيح الأسهم للمستثمرين لأول مرة ، فإن هذا يسمى الطرح العام الأولي (IPO). غالبًا ما يكون الاكتتاب العام وسيلة لجمع الأموال لإدارة الأعمال بفعالية.

 

ومع ذلك ، لا يمتلك المساهمون الشركة - فهم يمتلكون فقط أسهمها. اعتمادًا على نوع الأسهم التي اشتريتها ، قد يحق لك الحصول على بعض الأصول الإضافية أو أرباح الشركة أو مقعد في مجلس الإدارة.


التعليقات


إضافة تعليق