بالنسبة لتجار الأوراق المالية ، هناك سوقان شائعان هما سوق الأوراق المالية وسوق الصرف الأجنبي (سوق تداول الفوركس). أحد أكبر الأسباب التي تجعل بعض المتداولين يفضلون تداول الفوركس على سوق الأسهم هو تعزيز قدرات الرافعة المالية. ومع ذلك ، يفضل البعض الآخر الضمانات التنظيمية لسوق الأوراق المالية.

 

أدناه ، نقارن الاختلافات بين تداول الاسهم وتداول الفوركس.

 

ما الفرق بين تداول الفوركس وتداول الأسهم؟

 

      حدود الرافعة المالية

 

في تداول الأسهم ، يمكن للمتداولين الذين لديهم حساب الهامش استخدام رافعة مالية تصل إلى 2: 1. ومع ذلك ، فإن المتداولين اليوميين الذين يفتحون ويغلقون مراكزهم في غضون يوم واحد ويحافظون على رصيد حساب يزيد عن 25000 دولار ، يمكنهم التداول بما يصل إلى 4: 1 رافعة مالية.

 

تداول الفوركس مختلف جدا. للتأهل للتداول باستخدام الرافعة المالية ، يمكنك فتح حساب تداول فوركس. ولا توجد متطلبات تأهيلية. يعتمد الحد الدقيق للرافعة المالية على الوسيط المالي ، ولكن يمكن للعديد من المتداولين أن يتوقعوا الوصول إلى رافعة مالية بنسبة 50: 1.

 

      السيولة

 

عندما تتداول الأسهم ، فإنك تشتري أسهم شركات تتكلف في أي مكان من بضعة دولارات إلى مئات الدولارات. ويختلف سعر السوق باختلاف العرض والطلب. بينما تداول الفوركس عالم مختلف. على الرغم من أن المعروض من عملة بلد ما يمكن أن يتقلب ، إلا أن هناك دائمًا كمية كبيرة من العملات المتاحة للتداول. وجميع العملات العالمية الرئيسية ذات سيولة عالية ، مما يعني أن السوقينلديهما حساسية سعرية مختلفة جدًا للنشاط التجاري.

شراء 10000 سهم قد يؤثر على سعر السهم. وهذا التأثير قوي بشكل خاص بالنسبة للشركات الصغيرة التي لديها عدد أقل من الأسهم المعلقة ، على عكس الشركات العملاقة مثل Apple.

 

في تناقض حاد ، من المرجح أن يكون لتداول الفوركس بمئات الملايين من الدولارات في عملة رئيسية تأثير ضئيل - أو لا - على سعر السوق للعملة. حيث هناك الكثير من المعروض لأي معاملة مفردة بحيث يكون لها تأثير كبير جدًا.

 

 

 

      الاقتران التجاري

 

في تداول الفوركس ، يتم دائمًا تسعير العملات في شكل أزواج. ليس عليك فقط أن تهتم بالصحة الاقتصادية للبلد الذي تتداول عملته ، ولكن عليك أيضًا أن تضع في اعتبارك الصحة الاقتصادية للبلد الذي تتداول ضده. هل تتمتع دولة ما بنمو الوظائف أكثر من دولة أخرى ، أو الناتج المحلي الإجمالي الأفضل ، أو الآفاق السياسية؟

 

تظهر أسواق الفوركس في بعض الأحيان حساسية أكبر للأوضاع السياسية والاقتصادية الناشئة في البلدان الأخرى. حيث أن سوق الأسهم الأمريكية ليست محصنة ضد الأحداث السياسية ، لكنها عادة ما تكون أقل حساسية للقضايا الجيوسياسية.

 

      ساعات السوق

 

سوق تداول الفوركس لديه وصول أكبر من أسواق الأسهم. ويمكن للمتداولين تداول الأسهم ما يقرب من 24 ساعة في اليوم من الاثنين إلى الجمعة ، ولكن ليس من السهل الوصول إلى جميع الأسواق.

 

يتداول معظم مستثمري الأسهم بالتجزئة من خلال شركة وساطة أمريكية بفترة تداول رئيسية واحدة من 9:30 صباحًا حتى 4:00 مساءً. يوجد سوق تداول أصغر كثيرًا "بعد ساعات العمل" ، ولكن تلك الساعات عادةً ما يكون بها سيولة أقل وقضايا أخرى تجعلها أقل شيوعًا من ساعات التداول العادية.

 

تداول الفوركي ( تداول العملات الأجنبية) ، من ناحية أخرى ، أسهل بكثير للقيام به على مدار الساعة ، من الاثنين إلى الجمعة.

 

كيف يمكنني كسب المال من تداول الفوركس؟

 

الإجابة على هذا السؤال بسيطة جدًا لكل من تداول الاسهم وتداول الفوركس : الشراء بسعر منخفض والبيع بسعر مرتفع. ومع ذلك ، فإن الجزء الأصعب والأكثر تعقيدًا هو في الواقع العثور على "الارتفاعات" والانخفاضات".

 

هناك طريقتان رئيسيتان للقيام بذلك: التحليل الفني والأساسي.

 

لا توجد إجابة واضحة حول الأيديولوجية الأفضل ، وبالتالي فإن الجدل بين التحليل الفني والأساسي يعتمد بشكل كبير على الفرد وشخصيته.

 

تهدف كل من التحليلات الفنية والأساسية إلى التنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية بناءً على مبادئ العرض والطلب.

 

التحليل الفني

 

التحليل الفني هو استخدام البيانات السابقة (مثل السعر والحجم) بهدف التنبؤ بحركات الأسعار المستقبلية.

 

باختصار ، يبني المحللون الفنيون أسلوبهم في التداول على القول المأثور "يميل التاريخ إلى تكرار نفسه".

 

من خلال فحص البيانات السابقة ، يكون المتداولون أحيانًا قادرين على تحديد الارتفاعات والانخفاضات ، حتى يتمكنوا من الشراء والبيع في أفضل الأوقات لتحقيق أكبر قدر من الربح.

 

التحليل الفني قابل للتطبيق على كل من سوق الأسهم وسوق الفوركس (وكذلك الأسواق الأخرى) ، ومع ذلك ، فإنه يستخدم بشكل أساسي من قبل متداولي الفوركس. قد يجد المهتمون بالرياضيات وعلوم البيانات والتعرف على الأنماط اهتمامًا أيضًا بالتحليل الفني.

 

التحليل الأساسي

 

من ناحية أخرى ، لديك أيضًا تحليل أساسي. يتم تنفيذ هذا بشكل عام على الشركات ويتبع نهجًا شاملاً في تحديد قيمة الورقة المالية.

 

على سبيل المثال ، يقوم المستثمر (أو المتداول) بفحص الأداء المالي للشركة ، وحساب القيم مثل صافي الربح ، ونسب حقوق الملكية ، وما إلى ذلك.

 

سيأخذون أيضًا في الاعتبار الشركة نفسها وسوقها - هل الأشخاص مهتمون بهذه الشركة؟ كم من الناس سيستفيدون من أفعالها؟

 

 

يتم أيضًا أخذ عوامل الاقتصاد الكلي والجزئي في الاعتبار (بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى) ، ويتم استخدامها لتحديد القيمة المحتملة أو المستقبلية للشركة. قد يجد المهتمون بالأعمال التجارية والمستثمرين على المدى الطويل أن سوق الأوراق المالية أكثر ملاءمة لهم.

التعليقات


إضافة تعليق